الجزء الثاني : حصريا شرح كيف يتم اختراق المكالمات الهاتفية Fake Base Staion

الجزء الثاني : حصريا شرح كيف يتم اختراق المكالمات الهاتفية Fake Base Staion



بسم الله الرحمن الرحيم

هنالك عدة أمور أريد أن الفت انتباهك إليها و هي كالتالي :

أولا : أن هذه المقالة لا تساعدك على القيام بهذا العمل بشكل عملي فالجانب العملي أعتقد أنه يساوي صفر في هذه المقالة لان هدفنا هو المعلومة و ليس تعليم كيف تقوم بالاختراق بشكل تفصيلي .
ثانيا : المقالة غير كافية بالنسبة لكم و لكن أعدكم بمقالات أكثر في هذه المواضيع .
ثالثا : سوف تحتاج لان تقرأ مقالة سابقة كتبتها و هي كانت كجزء أول لهذه المقالة و كانت عن اختراق بطاقات ال SIM Card أما هذه المقالة فقد يكون الموضوع مختلفا قليلا أو لا يصلح لأن يكون جزءا ثانيا و لكن لا بأس في ذلك كون أن الموضوع يتعلق ب GSM و  ذلك من هنا و أيضا هنالك مقالة ثانية و لكن الأولى أهم منها و يمكنك قراءتها من هنا .
رابعا و أخيرا : هذه المقالات لا تتطرق إلى التفاصيل و إن شاء الله سوف يكون ذلك في مقالات لاحقة إذا توفر ذلك . و أدعوك أيضا أن لا تحاول التجربة على أحد لان ذلك قد يسب لك مشاكل أكبر مما تتصور و أنا غير مسؤول عن ما تقوم به أنت من أعمال مخالفة للقانون .


سوف نتحدث اليوم عن إمكانية اختراق المكالمات الهاتفية و التجسس عليها و ذلك كأحد أنواع الهجوم  التي يمكن أن يقوم بها الهاكر فيما يخص تكنولوجيا ال GSM و هي معروفة لكم جميعا .
أولا حتى نتمكن من اختراق أي شبكة لا بد أن يكون لنا أن نتمكن من التقاط الإشارات التي تعمل بها هذه الشبكة فكيف تعمل شبكة GSM  و ما هي الإشارات التي يجب أن نتمكن التقاطها حتى نتمكن من التعامل بهذه الشبكة ؟
هنالك جهاز يسمى USRP  هذا الجهاز قابل للبرمجة و هو يتمكن من التقاط عده إشارات مثل إشارات الراديو و التلفاز و بالإضافة إلى الهواتف الخلوية .
لتتمكن من التقاط من التقاط الإشارات باستخدام هذا الجهاز فأنت تحتاج إلى أجهزة أخرى سوف أكتبها لك في ما يلي :
1-     USRP
2-     DBSRX daughterboard
3-     LP0926 900 Mhz – 2.6 Ghz log Periodic PCB Antenna 800MHz – 2.4GHz
4-     SMA-M to SMA-M Cable
5-     GNU Radio Software

طبعا أجهزة USRP هي تستخدم لإنشاء محطة مزيفة (Fake Base Station) و كما قلنا سابقا أن هذه الأجهزة يمكن برمجتها لتتمكن من انتحال شخصية الشبكة الأصلية .
و هذه صورة لجهاز USRP


كما يمكنك الاطلاع على هذه الأجهزة من هنا


طبعا سوف تسأل الآن كيف يتم هذا العمل و بعد إتمام العمل السابق كيف سيكون التصنت عن المكالمات , إن ذلك سوف يكون كما يلي :

عندما يطلب أحد الاتصال بجهة ما (شخص يريد أن يتصل بشخص أخر) فان يكون هنالك شخص ثالث يعترض الاتصال بينك و بين الشبكة , فبدل أن يكون الاتصال بين الشخصين من خلال الشبكة الأصلية فان الطرف الثالث و المهاجم هو الذي يلعب دور الشبكة فيجري الاتصال بين الشخصين بواسطة الشبكة التي صنعها المهاجم من خلال الأدوات التي ذكرناها سابقا .

و يقوم المهاجم بالحصول على ال IMSI  و الذي تحدثنا عنه في مقالة سابقة من هنا و عن دور هذا الرقم في الاتصال الذي يجري , و بذلك يقوم المهاجم أو الطرف الثالث بفك تشفير المحادثة بين الطرفين ليتمكن من الاستماع للاتصال بدون أي تشفير .

ان صناعة مثل هذا الأمر يسمى (Fake Base Station) و يعتبر هذا الهجوم MITM  أو ما يسمى بالعربية "الرجل في الوسط" أي أن المهاجم يكون مكانه في الوسط عندما يعترض الاتصال بين أحد الأشخاص و بين الشبكة .

و بالتالي فان شبكة GSM قابلة للتعرض لهجمات و للاختراق و حيل الهاكر كثيرة في هذا المجال و هنالك الكثير من الضعف في هذه الشبكة الذي قد يمكن الهاكر من القيام بعدة أمور يمكنه من الاختراق الفعلي لكل ما يجري على هذه الشبكة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هاكر دكتور زيرو يخترق هواتف المشاهير وينشر صورهم العارية

مايكروسوفت تطلق مقطع دعائي تشرح فيه مميزات أوتلوك.كوم

هاااااااااااااااام أربعة طرق متنوعة للحصول على بطاقة مصرفية من الانترنت مجانا